المنشورات الحقوقية الورقية

الشرق الاوسط من الغيب الى الغيبوبة

الشرق الاوسط من الغيب الى الغيبوبة
العنوان الشرق الاوسط من الغيب الى الغيبوبة
المؤلف الدكتور مناف منصور
تقديم
الرقم التسلسلي 978-9953-66-446-0
تاريخ النشر 2020
السعر $17.00
الناشر المنشورات الحقوقية صادر

 

 

بعد بروتوكول 1864 (المتصرفية) واتفاق الطائف 1989، واطلاق وعد بلفور 1917، اتت دولة لبنان الكبير 1920 واطلاق صفقة القرن 2019 عرض جملة التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتي تقود الى:

الانتقال من دولة الكيان الى دولة المكونات .

العبور من قضايا الهوية والحقوق والعدالة والتنمية والديمقراطية الى الصراعات النصروية بين مكونات العالم العربي والاسلامي .

وبيّن المؤلف اننا على ابواب الانتقال من "عصر الحقوق الى عصر المصالح" يشكل الشرق الاوسط من منصتين:

 من الاسكندريون الى الاسكندرية وصولا الى سواحل شمالي افريقيا.

  هو عبارة عن حلبة صدامات مع انتشار فيروس "      

يعتبر المؤلف ان "الربيع العربي" عطل العقل العربي وأنهى التيارات العقائدية القومية والايديولوجيات والاحزاب التي نشأت منذ الحرب العالمية الاولى.

ويبين الدكتور منصور مراحل خروج الشرق الاوسط العربي والاسلامي في المستقبل لا سيما ان عهود الاستقلالات اتت في العمق انتقالا من الاحتلال الخارجي الى الجلاد الداخلي وصولا الى التراجع السياسي والعسكري والاقتصادي والى الانجراف في " رقصة الدم والفساد".

وبعد ان بّين الدكتور منصور سقوط العولمة بسبب اقتصادها الى نبض فكري خلاق دعا الى اعتماد نهج التكامل والتكافل لبناء هوية العصر الجديد مشددا على ان صدام الخصوصيات والعولمة هو للطاحونة شرف سبق وحذر من اخطاءها قبل 34 سنة في كتابه عقلية الحداثة العربية وذلك في فصل خاص بعنوان "الشرق الاوسط في العصر الطالع   لصادر عام 1986.